حصاد زراعة ديمقراطية جورش بوش شوز والقرد الاسود بر اك حسين اوباما في العراق هلهولة لحكومة مجرمي سلطة الاحتلال وبرلمان خرسان وطرشان وعميان الاحتلال ياخونة حرامية مصيركم سوف يكون مثل مصير اي عميل اميركي وانكليزي وايراني ومصير اي نظام دكتاتوري جاء بقطار اسيادهم الامبريالين الامريكان

IRAQI REVOLUTIONARY MAOIST ORGANIZATION - IRMO المنظمة الماوية الثورية العراقية - جبهة نجوم الحمراء




الكفاح المسلح الطريق الوحيد للتحرير

الكفاح المسلح الطريق الوحيد للتحرير







2013-12-09

رافع الناصري.. من اقطاب الفن العراقي المعاصر رحيل الفنان التشكيلي العراقي

 
رحيل الفنان التشكيلي العراقي
رافع الناصري
خسارة كبيرة للفن والثقافة العراقية
 
 
rafe3
عندما نتحدث عن الفنان العراقي رافع الناصري كأنما نتحدث عن عصارة التجارب الفنية التي مر به رواد المدارس الفنية الحديثة خلال القرن العشرين، وقد استودعت في حقل و ميدان هذا الفنان القدير.. لم يكن رافع متكلفا او متبخترا في اعماله بل يرسم ويحفر على الطبيعة والسجية.. وهو كريم في عطاءه وسخاءه الفني ولم يبخل او يخفي على اصدقائه وطلابه تجاربه و افكاره و قدراته و ابداعاته الفنية الحديثة التي تعلمها من الخارج في الصين والبرتغال واوربا . فهو يهب الشئ مبتسما فرحا يبتغي من ذلك توسيع رقعة البناء الفني والفكري والاخلاقي في هذا البلد العزيز. وهو يذكرنا بفلاسفة الاغريق دعاة الفضيلة والاخلاق من الرواقين و البيقوريين الذين كانوا يلقون الدروس على طلابهم في الاروقة مجانا بدون مقابل يبتغون من ذلك الخير للآخرين.. فهو علم من اعلام الفن العراقي وهو مدرسة في فن الحفر العراقي.. عميق ودائم البحث عن القيم الابداعية و الجمالية و الفكرية التي تنير الطريق الى طلابه ومريديه وبالتالي فقد ترك رافع بصمات الخلود في اعماله وعلى طلابه. ويصعب على الموت ان يقترب منه..
- لك يا منازل في القلوب منازل -
فن الاناقة :
رفت الاستاذ رافع الناصري منذ عام 1969 يوم كنت طالبا في معهد الفنون الجميل في بغداد و كان مدرسا في المعهد. كان شابا انيقا في ملبسه وفي عمله. وكان يملك طاقات وقدرات فنية وابداعية متنوعة بين الغرافيك والتصوير مشحونة بتجارب الفن الصيني والاوربي وبين التشكيل الحرفي الجديد.. وكان هاديئا يطغي علية الصمت ولكن في حركة دؤبة مع رفاقة محمد مهر الدين واسماعيل الترك والذين شكلوا بعد ذلك جماعة الرؤية الجديدة عام 1969.. التقيته في الاردن عام 1996 عندما حضر معرضي في عمان. واخبرني انه كان مدعو لمعارض اخرى فتركها وجاء لحضور معرضي وهو موقف له دلالة الود والاحترام ومشكور عليها.. يقول علماء النفس انك تستطيع ان تعرف ميول الشخص وذوقه من خلال مظهره. كما ذكر القرآن الكريم ذلك (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) وهي اشارة الى الاناقة في الحياة حيث ينعكس المظهر الجميل على سلوك الانسان وعمله فتتحول نفسه الى حب الخير والابتعاد عن القبح.. كان رافع الناصري انيقا وجميلا في مظهره وبالتالي جائت اعماله رقيقة وجميلة..
في منتصف القرن التاسع عشر ظهر تيار فني في اوربا يسمى – الداندييزم الحديث – وتعني من الوجهة اللغوية– الاناقة – ويمكن تعريب الكلمة بالنسبة للفن انما هو الابداع في صورة تمثل اناقة التعبير.. ويذكر ان هذا الاتجاه له جذور قديمة في المدرسة الانكليزية على عهد – تشارلس ديكنز – وهو اتجاه يدعو الفنانين بالعودة الى المدينة والاستفادة من الثورة الصناعية وخلق تصورات جديدة في الفنون التشكيلية.. ومن الفنانين الذين دعو الى ذلك الفنان الامريكي الاصل جيمش ابوت ماكنيل و شهرته – ويستلر -
الجذور والـتاثيرات  
من أعمال الفنان رافع الناصري
من أعمال الفنان رافع الناصري
عاش رافع الناصري تجربتين دراسيتين: الاولى كان في بكين عندما ارسل في بعثة دراسية لمدة اربع سنوات حيث انغمر بفيضان التقاليد الفنية الصينية العريقة والعظيمة. وكلنا يعرف خصائص الفن الصيني وفيه الفنان ينظر الى الطبيعة بصدق تمثيلها ويعتبرها قاموسه الرئيسي في الالهام والاداء والابداع. فيرسم الاشجار والازهار والنباتات والجبال والحيوانات الخرافية ببراعة ودقة عالية. واصبحت الكثير من هذه الصنائع نوادر لا مثيل لها في العالم. ويطغي عليها التصميم والاناقة والجمال الروحي الصوفي. رافع الناصري امتازت اعماله بالاناقة والرقة والدقة والجمال فاصبحت مبعث تأمل ومعراج الى عالم فيه السفر متعب..
(لم تكن هذه التجربة (في بكين) قادرة على منحي ما اريد فرفضت كل ما عملت وبقيت المسافر المتعب الذي تمزقه رؤيا الاكتشاف للارض الجديدة …) (المثقف العربي 1971)
التجربة الثانية كانت في لشبونة – البرتغال – عندما بعث لدراسة فن الكرافيك. وهنا بدأت تجربة اخرى على النقيض من الاولى من ناحية الحداثة والمعاصرة و الحرية المطلقة في التعبير. وهي تجربة زاخرة بالانفعالات العاطفية والخيال والزخم في الالوان والشكل الهندسي الحر والتعبير الوجداني..
( كانت تجربتي في اوربا قد وضعتني امام مادية العلاقات وميكانيكية الحياة وهندسية المعالم في كل شئ . جاء التفاعل بطيئا ومن خلال الممارسات والتفتح، تمكنت من خوض تجربة موفقا بين المعاصرة والحداثة وبين الروحانية والاصالة الشرقية ..)
استخدم رافع جميع طرق الحفر ومعالجاته وتقنياته الحديثة المعروفة على المعادن والخشب والحجر وغيره . وبعد عودته للعراق تألق وضرب المثل الاعلى في رقة جمال العمل وحملت اعماله سحر وهندسة كاندنسكي ومتعة وانطباعية مونيه وجمال رينوار ..
وبعد خوض تجربته الغربية تحول الى التجريد وادخل الحرف العربي الى اعماله كونه ذو طاقة جمالية كبيرة ويحمل في طياته حسا روحيا . وانظم الى جماعة البعد الواحد عام 1971 التي اسسها الفنان الراحل شكر حسن آل سعيد وتأملاته في الحرف العربي . وهي ظاهرة نجدها عند الفن الصيني حيث يتميز بكتابة الشعر والعبارات على الرسوم وبالتالي اصبح الشعر والرسم والخط كتلة فنية واحدة تسر الناظر اليها..
وهذه الطريقة قديمة كانت عند اهل سومر وبابل.. واليوم تعود هذه التجربة ولكن بمفهوم معاصر لما للحرف من اشكال هندسية متنوعة وغنية وطاقة روحية كبيرة.. كما خاض رافع تجربة التصوير والرسم بالزيت ومادة الكريليك التي دائما يفضل استخدامها.. وقد اكثر من الرموز والكتابات والحروف على اللوح وامتاز بالابتكارات والرؤية الجديدة.. وامتازت اعمالة بالمساحات اللونيو الواسعة والسكون والهدوء الذي يحملنا احيانا الى عالم مجهول يصعب قرائته..

rafi_alnasri
من أعمال الفنان رافع الناصري
ولد رافع الناصري في تكريت عام 1940. وتخرج من معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1959. حصل على منحة دراسية الى بكين وتخرج منها عام 1963. درس الحفر في لشبونة بين اعوام 1967 و 1969 وبعد عودته عين مدرسا في معهد الفنون الجميلة في بغداد ثم رئيسا لقسم الحفر.
ساهم في تأسيس جماعة الرؤية الجديدة عام 1969 كما ساهم في تأسيس جماعة البعد الواحد عام 1971 . اقام عدة معارض فنية في الداخل و الخارج بالاضافة الى المعارض الجماعية.. اصدر كتابين هما : فن الغرافك المعاصر- و- آفاق ومرايا / مقالات في الفن المعاصر / – كما صدر كتابين عن حياته: رافع الناصري حياته و فنه /مي مظفر (زوجته) وصباح الناصر /- والكتاب الآخر: رافع الناصري رسام المشاهد الكونية/ مي مظفر -
اليوم يحتضن المتحف الوطني الاردني للفنون معرض الفنان رافع الناصري تحت عنوان – رافع الناصري 50 عاما من الرسم والطباعة – ويضم المعرض اكثر من 90 لوحة فنية مختلفة الاحجام و هي بعض من اعماله التي رسمها خلال تاريخ مسيرته الفنية منذ عام 1960.