حصاد زراعة ديمقراطية جورش بوش شوز والقرد الاسود بر اك حسين اوباما في العراق هلهولة لحكومة مجرمي سلطة الاحتلال وبرلمان خرسان وطرشان وعميان الاحتلال ياخونة حرامية مصيركم سوف يكون مثل مصير اي عميل اميركي وانكليزي وايراني ومصير اي نظام دكتاتوري جاء بقطار اسيادهم الامبريالين الامريكان

IRAQI REVOLUTIONARY MAOIST ORGANIZATION - IRMO المنظمة الماوية الثورية العراقية - جبهة نجوم الحمراء




الكفاح المسلح الطريق الوحيد للتحرير

الكفاح المسلح الطريق الوحيد للتحرير







2012-12-30

افلاس وفشل وهروب مرتزقة مخابرات مسعور البرزاني وجلال امام رفاقنا الشيوعيين الماويين في المواجهة على الانترنيت

مسلسل يعكس واقع الدراماكوميديا فكريا, سياسيا,ثقافيا,اجتماعيا في حلقات يكتبها

شيوعي ماوي - باروار

الحلقة الثانية

بعد ملاحظاتي السريعة على طبخة البالتك لم ارى عنوان غرفة البيش مركا كردستان ما تسمى صدى الحريةوعلى طوال عدة ايام بعدهاوجدت نفسي بغرفة استمع الى عبارات بذيئة بالشتم والسب علما هناك بعض من الحاضرين ومستمعين اصلا لم يشاركوا في أي جانب من الحوارات الفاهية والبايخة . اظن لقد جاءو هولاء ضحايا الشوفينية قسرا و بالقوة لغرض فرض الارادة القسرية كي يطمئنوا قادة البش مخابرات الصهيونية بالصوت الهيستيري العالي ينطقون الالفظ الرديئة ذات المستوى الذي اعتمدوه اشباههم المخابرات البعثية هناك يتصاعد الدخان الاصفر و لهب نيران عواطف واحاسيس ونزعات وتصورات قومية عنصرية تشيح تفوح منها رائحة مادة الاسفينيك السامة ذلك هو ودليل نفايات التاريخ نابعة من الجهل وفقر الوعي الفكري والسياسي والطبقي والثقافي, تحت المأساة انهم غلابة حتى النخاع ( ناس مخدوعين )كان ثلاث من يدير ادارة الغرفة المعنية وتقربيا 10 من الحاضرين وامراءةواحدة ( لولان اسم النيك ) واحيانا تقوم بادارة الغرفةوكانت ترحب بي ودائما تطلب مني ان اشارك الحواربالمقابل كنت اعكس تقديري واحترامي لها برموز حمراء وترحيب بها كزهرة
!

ضجيج الغرفةموسيقى واغاني هيستيرية النشيد العنصري القومي الفاشي يوم يذكرني بعهد نظام امبراطورية راسمالية نازية هتلر عندما كان يلقي خطاباتة الهستيرية اثناءاحتفالات والمناسبات القومية الالمانية وحولة الشبيبة الهتلرية تدق الطبول وابواق بطولات البيش ارهابيين ,حاولت بتلك الاثناء ان ادق على الوتر الحساس واسبب لهم قلق عسى تنهار اعصاب ونفسيات اعضاء الادارة والغرفة بالتوقف عن هذا النشيد النازي وجرهم الى كتابات تعليقاتي النقدية النابعة من الواقع الحقيقي المأساوي الذي تعيشة جماهير الشغيلةالكردية والتركمانية والاشوكلدانية والارمنية واليزيدية والشبك والعربية والكسبة والفقراء والطلبة والنساء والمثقفين التقدميين وكذلك الصحفيين والاعلاميين وخيرة الكتاب والشعراء في المجالا ت و النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والنفسية والامنية .,والسخرية من قادتهم العشائريين الاقطاعيين ال مسعور البرازاني وال جلال الطالباني وطالبنستان ، تركزت في حواري على موضوع سرقة وتهريب ملايين الدولارات الامريكية خارج العراق في بنوكالامريكية والانكليزيةوكتبت على لوحة تكس الغرفة غرفة البيش بوليس الجات)اللص والحرامي هو مسعود الذي يملك 50 مليارد دولارامريكي وجلال 20 مليارد دولاار امريكي هولاء الحرامية واللصوص من اين جاءوا بهذهالاموال؟؟؟يرجى الاجابة !كان الصمت مطبقا على افواه البويغجية ومساحي جزم البرازاني والطالباني لاحضت انقطاع النشيد القومي النازي المتطرف وباشرا برفع اياديهم للمشاركةلكن كنت على يقين سوف يرشقونني بالشتائم والسب والتهم باني منها عميل سوري او سعودي بعثي مالكي ، وحاقد ، وزنديق كافر ملحد شيوعي او مجنون البيش طرهات انجب واسكت اهنا(احنا) رازين(راضين) على كيادتنا الهكيمة والزنكينة وانتم العربان فقط تهسدون(تحسدون) على ثراءكادتنا الأكراد هم من المعسومين(المعصومين الذين لايخطئون وانتي ياكوادا من الهزب(الحزب) الشيوعي القذروليج ا انانكم من بنت(ابن) العوجو صدام وسكنتوا في ارازينا (اراضينا) المكدسةالكردستانية التاهرة (الطاهرة)ورهلت من البدو العراقيين اهالي البعران والبكر(البقر)هاهاها( قبل ان اكتب ردي نحن الشيوعيين الماويين غيرالاشتراكيين الفاشيين الموالين لهم يسمونهم شيوعيين ، نحن تشكيلات ثورية حديثة التكوين ومعاصرين لم نقاتل جنبا لجنب هؤلاء الدهاقنة ,وقد قدمنا كم خيرة ثوارنا الابطال رفاق استشهدوا في سبيل الخلاص من السلطة الطاغية البرزانية والطالبانية  وقاومنا وحاربنا ضد الاحتلال الامريكي الايراني لنا  جبهة وجناح مسلح شيوعية ماوية ثورية

اعود الى الحوار  هم يقصدون الحزب اللاشيوعي العراقي الامريكي
وكلناكم وشربناكم يقصدون من خيرات وكرم الموساد الاسرائيلي وفتحنا لكم ارصدةبنكوك في لندن وباريس وتركيا وايران واسرائيل, بفضل الماسونية و الصهيونيةالعالمية حققوا حلم حلفائهم التحريفيين ها ها هاالبيش طرشانةشوفي عيني أولا الحزارة البرازطينية ( مختصر الحضارة البرزانية الطالبانية)ليست وليدة السدفة( الصدفة) بل هي هقيقة( حقيقة) تاريخية منذ سومر وبابل،المحاور! يضحك ويكتب على التكس قادتكم رمز لمجمع اكبر مزبلة لثقافة الشوفينية في الشرق الاوسط البيش خركةوإذا أنتي ماتسدكين ( لاتصدقي) بالكلام مال آنا يتبج توب( يطبج طوب) أكووسائق ( وثائق) تاريخيه تثبت هذا كلام ، وأيزا ( وأيضا) ، بعد تريدين أكسر(أكثر) من هازا( هذا) أنتي شيوعية ماتفتهمين،شوفي أسمعيني زين ، آنا شخسيا ( شخصيا)اكسر(اكثر) من عشرين سنة شيوعي وقريت (قرأة) كتب ديفيد بن غوريوناول رئيس دولة لاسرائيل الاشتراكية
المحاور ( ,,اشكت انت غبي , بن غوريون اول رئيس وزراءوليس اول رئيس دولة لاسرائيل الصهيونية
البيش طشت)
هو كان اول شيوعي تبعا (طبعا)تبك (تبق)الاشتراكية في الشرق الاوسط بسرقة اراضي فلسطينية وتحويلها الى مسطوطنات شيوعية تحت شعار يا اتباع صهيون اتحدوا.شفتي عيني شلون منازلين( مناضلين) بدون شعب وارز(ارض) عملوا دولةبس بالعكل ( العقل) مال انا فكرت بفزل (فضل) الزعيم العظيم البتل(البطل) ملامصطفى البرزاني الله يرحمها بالرغم من ان اللةعربياعتقد ملا مصطفى البرزاني يعرف شوية عربي وقوي بالعبرانية وقائد عزيم(عظيم)مات في اكبر دولة حررت الهنود الحمر الكورد يقصد بها المحاور!الولايات العنصرية المتفرقة الامريكية)
احنا عدنا حزارة وارز (حظارة وارض) ومليشيات ووزارة البيش طشت فلوس وسلاح من خوالنا واعمامنا باسرائيل وتركيا وايران وامريكا ونزام (نظام)هليفن مع النظام ا السابق الكوي الرفيك(الرفيق) كاكا صدام  بعدها تركت الشيوعيةوذلك لكون كادتنا الأكراد هم من المعسومين(المعصومين) الذين لايخطئ ونبل هم أنبياء بكل معنى الكلمةفهذا هو وعد الرب لعشيرة ال برزان وال طالبان عبر أنبيائه:وإذ قال اللة للبارزاني وللطالباني سأجعل لكما امبراطورية كردستان يمطر فيهاالدولار الامريكي والشكال(الشقال) الصهيوني البرزاني والطالباني هما أنبياء العسر(العصر) وأصهاب السلطة الاكطاعية العشائريةالهزبية المكدسة في امارة كردستان كما هو للبابا في الفاتيكان المحاورلماذا تخاطبني بصيغة المؤنث مع العلم أني رجل المفروض أن تخاطبني بصيغةالمذكر؟البيش مقبرةهاهاهاأولا نحن في عسر( عصر) ألمساواة ولايوجد فرق بين زكر( ذكر) أنثى بابا هاذي كل كلام مال شوفينيين زد( ضد) ألأكراد  أفتهمتي،
المحاورالبابا بنديكتس السادس عشر: من الشبيبة الهتلرية إلى كرسي البابويةولج اكعدي اعوج واحجي عدل

انتهت الحلقة الثانية

المحاورسوف يرد على كل الاخطاء التاريخية ، والسياسية مما قالة من طرف عباقرة البيش عو عوفي الحلقة القدمة



افلاس وفشل وهروب مرتزقة مخابرات مسعور البرزاني وجلال امام رفاقنا الشيوعيين الماويين في المواجهة على الانترنيت

افلاس وفشل وهروب مرتزقة مخابرات مسعور البرزاني وجلال امام رفاقنا الشيوعيين الماويين في المواجهة على الانترنيت

مسلسل يعكس واقع الدراماكوميديا فكريا, سياسيا,ثقافيا,اجتماعيا في حلقات يكتبها

شيوعي ماوي - باروار
الحلقة الاولى

لقد لفت نظري على احدى غرف مواقع الجات البالتاك( اسم كردستان صدى الحرية) ، والتي تعد فعلا نكتة اخر زمن توكلت على سلاحي الفكري والثقافي والنفسي للدخول!! تم طرح الاسئلة لي من كل المتواجدين هل انت كردي ام عربي ؟الجواب عراقي وطني اممي رد البيش مركة باباة انتي عوربي معيدي او تركماني باباة ليش ماجاوبين والكل يؤكد لالالا هازي كردي امبين من لهجتة  او  اشورية لو كلدانية لو ارمينيةالجواب مرة اخرى!عراقيستان وطنيستان امميستان  واتشرف لو كنت منحدر من قومية كردية او تركمانية عربيا  ارمينية اشوركلدانية
رد البيش مركةاها اها اها شوفوا هزي تلع بعزي صدامي باباة انتم زد حقوق شعبنا الكردي العزيم جوابي لهم اسمعوا حوارنا لابد من ان يكون موضوعي وواقعي رد البيش مركةاسكد انتي(انت) موموزعيةجوابي لهم رجاء اعطوني فرصة للكلام موانتم كاتبين عنوان غرفتكم صدى الحرية اشوا طلعت صدى الدكتاتوريةالرد من طرف البيش برة برة انتوا العرب جرب ما اعندكم حزارة ولا زقافة رجاء اعطوني فرصة للحوارالرد من البيش كونيةنطردك اذا تتكلم بحرف واحد ضد قادتنا المنازلين(المناظلين) السيد كاكاة مسعود والسيد ماماة جلال جوابي لهمالعراق يتكون من قوميات منها كردية وعربية وتركمانية والاشورين والارمن والصائبة والايزدية والشبك واليهودية وطوائف واديان متعددة بالعراق يوجد شعب واحد اسم الشعب العراقي والاكراد جزء من هذا الشعب .¨رد البيش شوربة باباة هازا انتي جاية من السعودية ام من سوريا.انتي باباة عوربي عونزري, لا تعترف بحكوك شهبنا الكردي ولا بكردستان العزيمة (العظيمة) انتم تتطلكون اسم شمال العراك(العراق)جوابي لهما - ليش هو الشعب العراقي حصل على حقوقة وحريتة السياسية والاقتصادية والثقافية  والاجتماعية اشو الجوع والامراض والفقر والعطالة والامية ونقص الكهرباء والماء وكثرة الاوساخ ومياة المجاري القذرة قتل وسجن وتهجير واعتقالات ونقص المواد الغذائية ونقص الخدمات الاجتماعية بكل العراق فقط ماعدى منطقة بوش الخضراءثانياالعراق لة حدود جغرافية هي شمال العراق وجنوب العراق وغرب وشرق  سابقا في عهد الامبراطوية العثمانية الاحتلالية ماكانت هناك اسماء لهذة الدول الان مثل العراق او سوريا او مصر وبقية الوطن العربي ولا كانت كردستان بعد ذلك جاء الاستعمار الانكليزي للمنطقة وقسمها الى دول ومملكات حسب ما يخدم مصالحية الاستعمارية الاقتصاديةبالحقيقة الاستعمار الانكليزي يلقب ابوة ناجي  نسى على بالة امارة كردستان فاعتقد عاتبوا ابو ناجي هو واحد من اسيادكم سابقا وحاليا على نسيانة اسم كردستان يعني انتم مين جبتو كلمة ستان من اي قاموس يعني مقصدكم العراق سوف يقسم الى امارات ودول بغدادستان وبصرةستان و ساحة علاوي ستان وساحة ميدان ستان وعمارة ستان واهوارستان والى اخرةوبعدين اخوانا الاكراد في شمال العراق هم جزء من الشعب العراقي الرد من البيش باصطورمةاسكوت باباة انتي ماتعرفين اسول (اصول) الكلام لك انتي كلبة من جماعة المالكي والاخر يقول لا لا هازي هي من جماعة حاجي علاوي .تعليق سريع دارة في مخيلتي(مساكين كم هم اغبياء لايعلمون ان )علاوي ومالكي والبرزاني والطالباني يشكلون الحركة الماسونية في العراق) جوابي لهم هل انتم تعرفون الرفيق مسعود البرزاني واخيرا القجغجية والنشالين والمافيا يسمونهم رفاق يا مساكين القجقجية كانو بعثيين ايام زمان يعملون مراسليين وخدم رخيصين لصدام حسين الطالباني والبرزاني كانوا على صلات وطيدة بصدام مخابراتيا وماليا وعسكريا في كل مجال وبكل جانب امني
الرد من البيش شوندرليش لا بابا هازي زكاء بدات تمطر رذاذات كلماتهم الوسخة و الفاظهم العجيبة والبذيئة والتي لا يشير لها على صفحات أي قاموس في عالمنا الراهن . لقد ثارة ثائرتهم تسرعوا لطرح رفيقنا خارجا عن الغرفة كي لايعريهم امام المستمعين والتي كانت بالاجماع تؤيد اطروحاتي الموضوعية العلمية . وبعد محاولات تم بنجاح دخولي تارة اخرى الى نافذتهم واذ بهم يقولون لا مرحبا ولا هلا هم دخلت انت هازي العميل السوري خلوا ، . ولكن مع هزا نريد نسمع لكن بشرط ان لا تشتم قادتنا الكردية العزماء الابتال) الابطال وتسكت جوابي لهم صدام حكم العراق لمدة اكثر من ثلاثيين عام من الظلم والدكتاتورية لكن عشائر القجقجية وقطاع الطرق والاقطاعية ملا مصطفى ومسعود وجلال لحقهم بالعربانة المكسرة صارلهم بقيادة النهب والقتل اكثر من ستين عام اي هاي مو بالوراثةالرد من البيش قرحة !مباشرا اسكت انتي كم مرة كلنا ايحنا رازين على الورازة (والوراثة) ليش مو هزا ملك فهد حكم اكسر من مسعود وجلال جوابي لهم الملك فهد مات من زمان هلة ملك سعود اسكت انتي مو مادبة ماتعرفون السياسةسئوال طرحت عليهم هل ممكن ان نتعرف على برنامج احزابكم القوميةرد البيش كيوة باباة اهنا عدنا كتب ومجلات (مجلدات) فيها كاوة الحداد روح اقراء هزي وبعدين تعال .بدات اضحك ودارة في عقلي- اسطورة كاوا الحداد الخرافية انجزها اللوبي الصهيوني )والحركة الماسونية حصان طروادتها البرزاني منذ الخمسينات).البيش كرفس شنو برنامج شنو بطيخ شنو شوربة انتي مجنون روحي للتبيب نفساني جوابي لهمokراح اتصل الان بالطبيب النفساني دقائق رجاءواتصلت بالطبيب وها جواب الطبيبرجاء ترى المالكي واقف في الباب ينظر سراةواذا انت مستعجل ممكن تتكلم مع المالكي حول السرةالوا الوا رجاء نوري سعيد لك باباة انا نوري بوري كامل المنطقة الخضراءعفوا الخط خطءنوري لا لا انا معاك على الخط تفضل ممكن ياسيادة المخازي والمجارتنطيني سراك لي قال المالكي لي اخرج برا هاي نوبتي لان الطبيب النفسي يومية منشغل بمعالجة جلال ومسعودصارت عدهم صرع ورجف وقزف مثل حالات مرض جنون البقر وطبعا من سبب خطاب باراك حسين اوباما حول الاسراع من الانسحاب العسكري الامريكي من العراق واضيف لكم خبر ومعلومة لكم ياعميان مسعود لا يحمل حتى شهادة السادس الابتدائي البيش طرشي يرد اسكت يافارة ياخنزيرة شوفي انتي ماتستحين كاكا مسعود استاذ شرف من جامعة الموساد ماسوني بدرجة جيد جدا .جوابي لهمالموساد جهاز امني ومخابراتي اسرائلي¨رد البيش كبةواللة انتي ماتستحين بابا هزا جامعة يخرج استازا لتعلم التحرير واعطاء الحكوك الشعوب المزلومة/ استلموا المزلومين الحقوق بالمليارات لابنائهم وابناء ابناء ابنائهم في بنكوك امريكا واسرائيلجوابي لهمالحركة الكردية متمثلة بقيادتها العشائرية كانت لها ارتباطاتها وتحديدا مع الموساد ألإسرائيلي.المسألة هنا ليست إسرائيلية أو أمريكية وإنما حركة تحرر وطني لا تربط نفسها بحركة عنصرية إلا إذا تشابهت بالأفكار والأهداف.رد البيش ليفة باباة احنا راح نست(نغلق) الغرفة انتي مريزة
انتهت الحلقة الاولى
نتابع الحلقة القادمة

عن سعدي يوسف الشاعر المسافر!

الرفيق احمد الناصري

 


سعدي يوسف الإنسان والشاعر، والمواطن العراقي البهي، والعربي الجميل، والمواطن العالمي، وهو المسافر والمتنقل الأبدي بين المدن والأماكن، منذ أن غادر مكانه الأول وسماءه الأولى، حيث ظل يقيم علاقته مع الزمن والأمكنة والأشياء بواسطة الإبداع الشعري وفن الكتابة، وهو الشاعر التأملي والمستقبلي من ناحية التجاوز والتجديد وفي عموم الموقف الشعري. وسعدي يوسف الحزبي والماركسي واليساري الحالم بخير الإنسان وقيمته الأولى، وصاحب الموقف الطبقي والوطني العميق مما يجري لنا بسبب الاستغلال والاستبداد والاحتلال والعنف والتخريب الثقافي والاجتماعي الذي يتعرض له الإنسان وتتعرض له مجتمعاتنا ومنطقتنا، كي يصل إلى موقف متكامل من الشعر وفلسفة اللغة والسياسة الوطنية والطبيعة والغربة والحنين وعموم جدل الحياة والوجود، ليعود ويعالج كل الأمور بروية ودقة عالية، فنياً وشعرياً، ويقول كلمته في كل شيء وعن كل شيء بأسلوب جديد وواضح إلى أبعد الحدود، وهو ما مفقود في ثقافتنا، لكنه مطلوب حالياً بإلحاح كبير. من هنا جرى الخلاف معه وحوله، بصدد موقفه من قضايا الاحتلال والثقافة الوطنية والشعر، وهو خلاف مسبق ومفتعل في بعض الأحيان من قبل البعض، وليس خلافاً موضوعياً طبيعياً، يقوم على أساس الحوار والنقد والمراجعات، وتلك مفارقة عجيبة في الثقافة العراقية، لأنها لا تمت بصلة للعقل والثقافة!
شاءت المصادفة الجميلة (بالنسبة لي على الأقل) أن يغيّر سعدي يوسف وجهته السياحية وسفره هذا الصيف من مدينة استانبول التركية الشهيرة إلى مدينة لاهاي (دنهاخ) الوديعة، التي يعرفها جيداً، كي يختارها ويقضي فيها عطلته الصيفية هذا العام، في فندق متواضع وبسيط! ولاهاي مدينة عالمية جميلة ومريحة وسهلة، وبحرها من أشهر البحار في العالم، وفيها شواطئ ساحرة، ومقاهيها رائعة ومريحة، كذلك أسواقها وشوارعها وخدماتها الأساسية.
كانت مناسبة رائعة بالنسبة لي كي التقي بصديقي الشاعر سعدي يوسف، وأن نجري حواراً معمقاً ومتصلاً عن العراق والشعر وفلسفة اللغة والسياسة والماركسية، وهو استمرار لحواراتنا الدائمة والمعمقة بواسطة التلفون والرسائل وجميع برامج الإنترنيت الحديثة، وكي يلتقي بأصدقائه الكثيرين ومنهم الفنان خليل شوقي. وقد دهشت من جديد بآرائه ودقة معلوماته ومتابعته لكل الأمور والتفاصيل الصغيرة والكبيرة، وامتلاكه لأسرار ومعلومات مذهلة عن الوسطين الثقافي والسياسي، قديمة وجديدة، لكنه لا يتعامل معها بخفة ولا يستغلها أو يوظفها بطريقة ضيقة، رغم ما تعرض له من هجمات منظمة ومركزة، وعملية عزل وتشويه ظالمة وواسعة، وصلت إلى حياته الشخصية. لكن هذه المعلومات تساعده في معرفة وتقييم الطرف الآخر ومستواه وأغراضه ودوافعه فيما يكتب أو يتصرف أو يدعي!
الحوار مع سعدي يوسف، الشاعر والمثقف والسياسي، عملية ممتعة ومفيدة، وهو يقود الحوار بسلاسة وعمق قل نظيراهما، لأنه يقف بالأساس على تجربة شعرية حملت ملاحمها القوية والمستقبلية منذ البداية، ظل يحملها ويسير بها بهدوء نادر ومتميز حتى حقق هذا الإنجاز والبناء الشعري الباهر والكبير والمستمر إلى لحظة الكتابة القادمة، في شكله ومضمونه وتصميمه وتفاصيله وتحولاته المدهشة!
في حواري الطويل والمتنوع مع الشاعر سعدي يوسف، أطلعت على آراءه العميقة عن الشعر واللغة والفكر والسياسة والناس والوطنية، وما يجري في بلادنا والمنطقة من تدمير وتخريب منظم لكل شيء، وما تتعرض له الثقافة الوطنية وأسسها وقيمها من تشويه وزعزعة، وعن الدور الطبيعي للمثقف وموقفه من الناس ومصالحهم، وعن التحول الغريب الذي جرى لبعض العناصر اليسارية السابقة، التي تركت مواقعها وتخلت عن مواقفها، ووقوفها إلى جانب المحتل تحت ذرائع وحجج واهية لم تصمد طويلاً، ثم تهاوت تلك الحجج وساد الصمت، من دون نقد ومراجعات جادة واعتذار عن وهم وخطأ وطني فادح.
ورغم أزمة وتراجع اليسار والماركسية، فسعدي يوسف يتباهى بشيوعيته ويتمسك بماركسيته، وفق فهم عميق وجديد للماركسية وفلسفتها وجدلها الداخلي وموقفها الطبقي الذي يمثل جوهرها وميزتها الرئيسية من بين جميع النظريات الاجتماعية والسياسية التي طرحت قضية الإنسان وحقوقه الأساسية، ووقفت ضد الاستغلال بشكل حاسم ونهائي لا يقبل المساومة، مما زاد من أعدائها ومناوئيها، وشنوا حروبهم الشاملة والطويلة ضدها، بكافة الأسلحة والأساليب.
يقول سعدي يوسف يكفي الماركسية فخراً أنها طرحت مسالة المجتمع الخالي من الرأسماليين والمستغلين ووقفت إلى جانب الكادحين والفقراء وحلمهم الإنساني وحقوقهم الطبيعة والأساسية بدون تردد أو مواربة. ومن هنا طرح مقولة الشيوعي الأخير، كعنوان ومسمى فني وشعري، مثل (الأخضر بن يوسف) وكرس لها ديواناً كاملاً، في زمن التراجع والانهيار وتمسك بها!
القضية الوطنية بالنسبة لسعدي يوسف، بمفهومها ومعناها الفكري والسياسي والشعري الجديد، واضحة وجلية إلى أبعد الحدود، وهو يستند ويقف في ذلك على تجربة شخصية وفنية طويلة ومتعددة المستويات والزوايا، ويطل على مشهد بلد محتل أصبح (شبه محتل) حسب تعبيره الدقيق، بلد يحترق وينهب وينتهك، وهو يرى ويرصد حجم الحريق والخراب والخطر ويعرف من خطط له ومن ساهم فيه بهذه الدرجة أو تلك، أو من وقف يتفرج على المشهد أو يمجد الكارثة بطريقة ما! من هذا الفهم العميق وهذه المتابعة الدقيقة، كانت مواقف ورؤية الشاعر سعدي يوسف السياسية والوطنية، وكتب آراءه ومواقفه المعروفة بلغة جديدة لم تنقطع عن الشعر ولم تغادرها الدقة والموضوعية والحرفة العالية بحق من شارك بالجريمة.
هنا جرى خلاف كبير معه وحوله فيما تناول وكتب، من باب هل يؤثر ذلك على مظهر الشاعر وهيبته الشعرية وحضوره؟ وهل هذه المواقف من مهام الشاعر؟ وسعدي يوسف له موقف وطني وشعري وماركسي آخر، وهو أن لا تعارض بين العمل الفني الشعري، المستمر والمتصاعد، وبين المواقف الوطنية في بلد تعرض لزلزال الاحتلال وقبله لكارثة الفاشية وحروبها وخرابها المقيم، وهو ينتمي للناس ويقف إلى جانبهم، بالمقابل انزلقت أعداد ليست قليلة من المثقفين بخفة عجيبة إلى جانب مشروع الحرب والغزو والاحتلال في مفارقة دامية ساهمت في تكريس وزيادة حجم الكارثة الوطنية الراهنة! هنا يكمن الفرق، كما تكمن المفارقة بين موقفين، الأول وطني، والآخر وقف ضد الناس والوطن مقابل وعود وآمال غامضة ووهمية بالنسبة لأصحاب النوايا الحسنة على الأقل!
سعدي يوسف الشاعر المجدد والمتجدد والغزير، والإنسان المتواضع والبسيط، لكنه البهي بملابسه وسلوكه الاجتماعي الجميل، وهو المقل في أكله وشربه، حيث يكتفي بالقليل من كل شيء، ويعيش أحزانه وعزلته ومسراته الباهرة بالشعر والعلاقات الصداقية وزيارة البلدان والمدن والكتابة عن الطبيعة والوحدة والغربة.
مشاريع الشاعر سعدي يوسف لا تتوقف وهي كثيرة في هذه اللحظة، حيث سيصدر ديوانه الجديد (طيران الحدأة) من مدينة حيفا، وهو فرح بهذه الخطوة وبالمدينة الفلسطينية التي يصدر فيها ديوانه بما يحمل ذلك الإصدار من شعر ورمزية ودلالات! كما ستصدر كل أعماله المنجزة إلى الآن في مجلدات عديدة من مدينة القاهرة، ويعد لمشروع نثري هام كتنويع في فن الكتابة وأنواعه!
سعدي يوسف لم يزل مجدداً وغزيراً، وهو يكتب في مجالات شتى وينتقل من مادة إلى أخرى بطريقة متقنة. وقد أقام علاقة شعرية رائعة مع الطبيعة، وكتب عن المكان والنساء والمدن والغربة وقضية الوجود الإنساني بمعناه الفلسفي والعاطفي واليومي. وكانت قصيدته الأخيرة (في المقهى مع قهوة سوداء بلا سُكّر) من القصائد الشعرية المتماسكة في المبنى والمعنى وكل العناصر والتفاصيل المتعلقة بفضاء القصيدة ونتيجتها الأخيرة كعمل منجز يتضمن كل عناصر الإبهار والقبول!



في المقهى مع قهوة سوداء بلا سُكّر
مَن كان يعرفُ أنّ عُمقَ البحرِ مرساتي التي انجرفَتْ ؟
أُفيقُ مُـدَوّخاً
لا تلكما العينانِ ثابتتانِ
لا الخُطُـواتُ تعرفُ أين تمضي ...
والسماءُ كثيفةٌ ،
مطرٌ
رصاصٌ باردٌ ،
شفتانِ يابستانِ .
أحياناً ، أفكِرُ أنّ أغنيتي الأثيرةَ :
أن أموتَ ...
كما يموتُ الطحلبُ البحريُّ ،
أخضرَ ...
هل تظنّينَ الحياةَ كريمةً ؟
أعني :
أحقٌّ أن تُعاشَ ؟
لقد تعبْتُ ...
فأصدِقيني القولَ ، يا ميسون
أسْدي لي النصيحةَ :
هل أظلُّ مُرَنَّــحاً بين ارتساماتِ النبوّةِ والجنون ؟
أمستردام 14.08.2012

أنه الشاعر المستقبلي والمسافر بين القصائد والمدن والناس!