حصاد زراعة ديمقراطية جورش بوش شوز والقرد الاسود بر اك حسين اوباما في العراق هلهولة لحكومة مجرمي سلطة الاحتلال وبرلمان خرسان وطرشان وعميان الاحتلال ياخونة حرامية مصيركم سوف يكون مثل مصير اي عميل اميركي وانكليزي وايراني ومصير اي نظام دكتاتوري جاء بقطار اسيادهم الامبريالين الامريكان

IRAQI REVOLUTIONARY MAOIST ORGANIZATION - IRMO المنظمة الماوية الثورية العراقية - جبهة نجوم الحمراء




الكفاح المسلح الطريق الوحيد للتحرير

الكفاح المسلح الطريق الوحيد للتحرير







2013-02-09

حكايات فلاحية: إقرأ... أعمى يكَود ضرير!!




صالح حسين



- شباط / 2013







المناضل الأمريكي ( مارتن لوثر كنغ ) قال: لا أحد يظلمك للأبد إلا إذا قبلت ذلك، وكذلك قال: إذا جعلت نفسك دودة على الأرض فلا تلم من يدوسك، وأيضاً قال: لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك إلا إذا انحنيت...إنك لست في حاجة إلى درجة علمية أو شهادة جامعية لتخدم غيرك، ولا تحتاج لأن توفق بين مرادفاتك من الكلمات والأفعال لتقدم خدمة إلى غيرك، إنك فقط تحتاج إلى قلب مليىء بالصدق والرحمة وروح يغمرها الحب والتفاؤل، وأردف قائلاً: المصيبة ليس في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار... وفي النهاية تقول الحكمة: في المدارس نتعلم الدروس ثم الإمتحانات، وفي الحياة نتعلم الإمتحانات ثم الدروس .



في السكن المنزلي ( المطبخ ) ...بسبب كثرة التواجد والحركة فيه بالقياس مع بقية غرف البيت، يفضل أن يراعى دائما عند تصميم ( المطابخ ) ما يعرف بـ( مثلث الحركة ) وذلك لتحقيق سرعة ومرونة أكبر أثناء العمل في المطبخ، فتأخذ الحركة داخل المطبخ شكلاً عملياً أكثر... كما أن ( مثلث الحركة ) يعمل على التقليل من عدد التنقلات داخل المطبخ و يجعلها مقتصرة على المهم والضروري... وهذا المثلث يسمح لشخصين على الأقل باستخدام المطبخ في نفس الوقت لغرضين مختلفين دون أن يضايق أحدهما الآخر أثناء الحركة داخله.



في المطبخ ثلاث محطات عمل أساسية هي : المغسلة، الثلاجة، والطباخ، وقبل هذا وذاك تجب الأشارة إلى أن أغلب العراقيين وأنا منهم، ليست لديهم مطابخ بالمفهوم الصحيح للمطبخ الفني داخل العراق، طبعاً بسبب ( الفقر )...نعم لهم مطابخ سياسية كثيرة وعلى أختلاف أنواعها الحزبية والطائفية والقومية!.



المحطات المشار لها أعلاه هي ما يشكل رؤوس المثلث بحيث تقاس أضلاع المثلث من مركز كل من ( المغسلة، الثلاجة والطباخ ) فتكون الثلاجة في أقرب مكان للباب، فلا يضطر من يريد استخدامها للمرور إلى داخل المطبخ، ويكون حوض الغسيل في أقرب مكان للإضاءة أو الشباك، أما ( الطباخ ) بأنواعه ( الموقد، الغاز، أو الكهربائي ) في أقرب مكان لمصدر التهوية...الخ



أما ما يقال عن المطبخ السياسي العربي الذي يختلف بمساحته وبحركة أصحابه وزحمتهم، ويعرف بـ( مطبخ ) المائدة، التى يتجمع عليها ( الرؤساء، الوزراء، الأمراء والشيوخ ) المسؤولون، لكى يناقشوا أمورهم الخاصة والعامة بحجة إنهم يراعون مشاكل الشعب، متمثلاً بـ( طوائفه، أحزابه ، ومنظماته المدنية ) ويحاولون أكلها أقصد ( حلها ) وبالطبع هذه القوانين والقرارات تكون لصالح من سنها قبل مصالح الشعب ...الخ



من الأمثال العربية: اليثرد يدري والياكل ما يدري، وسلم ( البزون – المسؤول ) شحمة، وهذا هو بيت القصيد، ولكن لو طرحنا السؤال التالي: من يقرر سلوكنا الأجتماعي!؟:



هل هو التمسك بالشعائر الدينية، وتطبيقها بحذافيرها، أم هي القيم الأخلاقية التي نتعلمها في أحضان أمهاتنا، وفي مدارسنا أم هو المطبخ بشقيه الفني والسياسي !؟



الجواب: " إقرأ... ما سُجّل عن اليابانيين فهم ( لاسنة ولاشيعة ولاأكراد )، بل بوذيين وعلمانيين، والحمد لله... فمن أين جاؤوا بهذه الفضيلة ؟. إقرأ عشرة أشياء نفقدها ونتعلمها جميعاً منهم... في محنتهم الاخيرة، عندما إنفجر المفاعل النووي يوم 12 / مارس / 2011 نتيجة الزلزال المدمر هي:



١- الهدوء: لامنظر لضرب الصدر أو النواح. يعني فقط الحزن بحد ذاته.



٢- الاحترام: طوابير محترمة للماء و المشتريات. لا كلمة جافة و لا تصرف جارح



٣- القدرة: عمارة فائقة الدقة. المباني تتأرجح و لا تسقط.



٤- الرحمة: الناس أشتروا فقط ما يحتاجونه لقوت يومهم، حتى يستطيع الكل الحصول على ...الخ



٥- النظام: لا فوضى في المحلات، لا تزمير و لا إستيلاء على الطرق، فقط استيعاب وتفهم الحالة.



٦- التضحية: خمسون عاملا أصروا على البقاء (رغم خطر الموت ) في المفاعل النووي ...الخ



٧- الرفق: المطاعم خفضت أسعارها، أجهزة الصرف الآلي تُركت في حالها، القوي اهتم بالضعيف



٨- التدريب: الكبار والصغار الكل عرف ماذا يفعل بالضبط، و هذا ما فعلوه .



٩- الإعلام، أظهروا تحكما رائعا، لم يكن هناك مذيعون أو ناطقون بإسم الطائفة، الحكومة.



١٠- الضمير: عندما انقطعت الكهرباء في المحلات أعاد الناس ما بأيديهم إلى الرفوف.



تقرير الشرطة اليابانية ماذا يقول: ... أعاد المواطنون الى مراكز الشرطة، ما يعادل مجموعه ( 86 ) مليون دولاراً جمعوها من جثث الموتى من الانقاض من حادث التسونامي...الخ " أنتهى.



إقرأ...المقارنة فى بلداننا الأسلامية والعربية، يهجم الناس لسلب المجروحين والموتى فى أغلب حوادث الانفجارات الارهابية بكل جرأة أمام أعين الناس والشرطة، وربما الشرطة هي أكثر من تشارك بذلك...الفضيلة تنبع من ضمير الانسان فكيف به إذا كان مسؤولا، هذه هي الاخلاق الحقيقيه، ولكن اليابانيين فقط من طبقها ... ننحني لهم تقديرا واحتراما فهم فعلا شعب راق !" Google



مشيجيخة: إقرأ... أخي العربي: الكاتب ( محمد حسنين هيكل ) قال: إن حرب الخليج، منحت مصر مساعدات وهبات بلغت قيمتها ( 100 ) مليار دولاراً، إبان حكم الرئيس السابق ( حسنى مبارك ) وخصص هيكل، الحلقة العاشرة من كتابه - مبارك وزمانه من المنصة إلى الميدان- التى تنشرها صحيفة الشروق في تموز / 2012 ، عن الحديث حول حرب الخليج، ودور الجيش المصرى فيها، وكيف استفادت مصر اقتصاديًا - قبل أن تستفيد سياسيا - من هذه الحرب. .. وذكر الكاتب الكبير( هيكل ) المبالغ التى حصلت عليها مصر جراء حرب الخليج، وفقا لصندوق النقد الدولى، على النحو التالى: 30 مليار دولاراً إعفاء ديون مستحقة على مصر لدول أجنبية، و25 مليار دولاراً من الكويت، و10 مليارات دولاراً من السعودية، و 10 مليارات دولاراً من دولة الإمارات، وكانت المبالغ الباقية من مصادر متفرقة، وذلك بالإضافة إلى كثير من خدمات المخابرات والأمن والسلاح والتوريدات المقدمة إلى ما لا نهاية من الخدمات، وكل ذلك أعطى مصر صفحة اقتصادية جديدة مشجعة.



إقرأ... أرقام عربية مذهلة تندرج في التسيب وعدم المراقبة الذاتية تقول: - الحصيلة الشهرية من الرسائل الخلوية SMS التي تظهر على الشريط الموجود أسفل الشاشة في القنوات الفضائية العربية الهابطة تقارب ( 8 ) ملايين دولاراً شهرياً وتكلفة إنتاج الفيديو كليبات الخاصة بأغاني الفن الهابط في العالم العربي تقارب (16) مليار دولارًا سنويا !



- مجموع الدخل السنوي للخادمات من الجنسيات غير العربية في بيوت الملوك والأمراء والميسورين من العرب هو ( 35 ) مليار دولاراً، أي ما يقارب ( 3 ) مليارات دولاراً شهريا .



- مجموع ما تنفقه المرأة العربية على مستحضرات التجميل في السنة الواحدة هو( 2 ) مليار دولاراً، منها 1.5 ملياراً حصة المرأة الخليجية .



- مجموع ما تنفقه الدول العربية مجتمعة على البحث العلمي هو(1.7) مليار دولاراً سنويا ، أي ما نسبته(0.3%) فقط من الناتج القومي الإجمالي.



إقرأ... أن عدد الأميين في العالم العربي يفوق الـ((120 مليوناً، يعني أن ثلث العرب لا يستطيعون القراءة والكتابة ...بينما عدد الكتب التي يقرأها المواطن الأمريكي في السنة (11) كتابا، والأوروبي ( 7 ) كتب. أما العربي الذي ينتمي إلى أمة " إقرأ " ، فمقدار ما يقرأه في السنة الواحدة، لا يتجاوز ربع صفحة ! طبعاً بسبب إنشغاله بضرورات الحياة...الخ



إقرأ...الأمام على إبن أبي طالب ( عليه السلام – رضى الله عنه ) قال: لو كان ( الفقر ) رجلاً لقتلته!- والعياذ بالله من القتل!- بينما أغلب مسوؤلينا وبدرجاتهم الوظيفية والسياسية يقولون: لو كان ( المال ) رجلاً لعبته!...صحيح أنه على المدى القصير يكون الكذب والتحايل والسرقة أقرب الطرق لجمع المال، ولكن على المدى المتوسط والبعيد، فإن الكذب، وخاصة في القضايا الوطنية المصيرية، ومنها الفساد باشكاله المختلفة، يقود إلى التهلكة والسقوط...لأن حبل الكذب قصير!



إقرأ...القس ( مارتن لوثر كنج ) رحمه الله قال: في النهاية، لن نتذكر كلمات أعدائنا، بل صمت ( أصدقائنا - وربعنا ) ...وسيتذكر التاريخ صمتنا... وأيضاً قال: إن أسوأ مكان في الجحيم محجوز لأولئك الذين يقفون على الحياد في أوقات المعارك الأخلاقية العظيمة...الخ!



إقرأ...آخر إستطلاع السنة الماضية ( 2012 ) لدول العالم، من ناحية مستوى المعيشة، قوة الاقتصاد - التعليم - الصحة- الأمان- الحرية الشخصية ....الخ، جاءت النرويج بالمركز الاول، الدنمارك الثاني،و السويد ثالث، بينما جاءت إستراليا بالمركز الرابع، والعراق " الديمقراطي الجديد" جاء بالمرتبة ألـ( 139 ) من مجموع ( 142 ) دولة!... فالناس العاديون الشرفاء يفتقرون إلى الخدمات الأساسية مثل: المياه، الكهرباء، السكن والمستشفيات وغيرها وبالمقارنة فإن الراتب الشهري الأساسي للسياسيين والمسؤولين، لايقل عن 10.000 دولاراً مما يعني أن السياسيين في العراق يحصلون على 4500 دولاراً أكثر من عضو في الكونغرس الأمريكي، بالإضافة إلى ذلك يحصل النائب على إعانة من 12.500 دولاراً شهريا لترتيبات السكن والأمن، وهنا يقال: ودع ( البزون – المسؤول ) شحمة!



مربط الفرس: إقرأ... ما تتحدث به قيادة الحزب الشيوعي العراقي، بين فترة وأخرى" نحن الرقم الـ( 4 ) وهو الأصعب بالعملية السياسية " هو مجرد ( أعلام ) كلام فارغ ... لاذكر للشيوعية ومبادئها السامية، في الشارع العراقي، أما إذا كان سكرتير اللجنة المركزية للحزب ومن حوله، يراهنون على " التيار الديمقراطي " فهم يلعبون على الحصان الخاسر، ليس بسبب التيار نفسه، بل بسبب قيادتهم له، أي أن قيادة الحزب هي نفسها قيادة التيار، هذا ما تعرفه الناس وترفضه، بسبب ما حملته هذه القيادة من فشل متكرر على الصعيدين السياسي والجماهيري...التيار الديمقراطي العراقي يتألف من قوى سياسية تدعي العلمانية هي: ( الحزب الشيوعي العراقي - حميد مجيد موسى )، والحزب الوطني الديمقراطي( أ )، والحزب الوطني الديمقراطي ( ب )، و ( حزب العمل الوطني - شاكر كتاب )، و ( حزب الامة العراقية - مثال الآلوسي )، وبعض من الشخصيات السياسية والاكاديمية والثقافية الديمقراطية!!!



هؤلاء وبدون تحفظ، ينطبق عليهم المثل العربي ( أعمى يكَود ضرير ) مع أحترامي للجميع...شعاراتهم واحدة ومتكررة، ربما فقط تختلف مصادر الدعم لديهم...شئنا أم أبينا، فإنهم في آخر المطاف يختلفون وخصوصاً إذا ما قدر لهم وفاز تيارهم بمقعد واحد في البرلمان، لآنهم يبحثون عن الواجهة، ولايكتفون بذلك بل كل واحد منهم هو: سكرتير حزب وناطق رسمي بأسمه، إن لم نقل هو: القاعدة والقيادة، الكل منهم يعتقد إنه الكل بالكل...والخلافات في الفشل واردة أيضاً، لأنهم لايتحملون حقيقة رفضهم من قبل الشارع الذي هو أساساً يتأثر بالطائفية السياسية والعشائرية...والأكثر من هذا نصفهم معتمد كلياً على الحزبين الكرديين، وبطبيعة الحال للأكراد مصلحة بذلك، ليس حباً بشعاراتهم وخطبهم، بل تماشيا مع مبدأ ( عدو عدوي صديقي )! أما النصف الآخر فهو معتمد على الأحزاب الأسلامية الشيعية، بين حزب المالكي والصدريين!



ماذا وراء زيارة" العميل الصهيوني مسعور بارزاني" الى موسكو ؟؟




كاظم نوري الربيعي







الشعوب جميعها تدرك ان هناك مصالح تحرك الدول الكبرى في العالم وان تلك المصالح تفرض على هذه الدولة او تلك اتخاذ قرار ما او الاصرار على موقف من المواقف ازاء نظام حاكم او دولة من الدول والتي يعدها اخرون بمثابة مواقف تتنافى مع الاعراف او مايسمونه الاجماع الدولي في اطار منظمة الامم المتحدة ومجلس الامن وهما مؤسستان لم يعد تمثلان الشعوب المضطهدة بل ان هناك من بين الدول الكبرى صاحبة القرار من يستخدم هتين المنظمتين لمصالح ومشاريع " استعمارية" وفي مقدمة تلك الدول الولايات المتحدة وحليفاتها الغربيات.



روسيا وقبلها الاتحاد السوفيتي قبيل انهياره عام 1991 وقفتا الى جانب الشعوب بالرغم من ان وراء تلك المواقف بعض المصالح لكنهما سارتا بهذا الاتجاه دون تردد حتى كاد ان يتسبب موقف موسكو في عهد الرئيس الراحل نيكيتا خروشوف بصدام عسكري مع الولايات المتحدة اثناء ازمة الصواريخ في كوبا.



ومما يلاحظ وبصورة جلية ان موقف واشنطن وحليفاتها الغربيات اصبح بعد انهيار الا تحاد السوفيتي ومنظومة الدول الاشتراكية اكثر "استخفافا " بل واستهتارا بالمجتمع بعد انضمام دول كانت في المعسكر الاشتراكي ضمن حلف وارسو الى حلف " ناتو" مجاورة الى روسيا تحولت الى " سكين خاصرة"لروسيا الاتحادية بعد ان كانت ضمن المنظومة مثل جمهوريتي بولنده والتشيك بعد موافقة الدولتين على اقامة اجزاء من منظومة الدرع الصاروخية الامريكية على اراضي البلدين مثلما انضمت دول البليطق الثلاث استونيا ولاتفيا ولتوانيا الى حلف ناتو واختفت المانيا الديمقراطية وجدار برلين من خارطة " الدول النهضة للمعسكر الغربي بعد توحيد الالمانيتين.



واستغلت الولايات المتحدة انهيار السوفيتي واخذت تنفرد بقرارات عديدة حتى دون ان تلتفت الى روسيا او الصين باعتبارهما قوتين عظميين مستغلة ماتعرض له البرج التجاري في نيويورك فكان غزو العراق واحتلاله الذي كان يعد " دولة" صديقة لروسيا ترتبط واياها بمعاهدات اقتصادية وعسكرية بصرف النظر عن النظام القائم وسبق ذلك غزو افغانستان ثم جاء دور ليبيا التي كانت تعتمد في عهد القذافي على التسلح الروسي فتم اسقاط النظام فيها ايضا وكان في ذلك خسارة كبيرة لروسيا استراتيجيا وعسكريا وحتى اقتصاديا .



وبعد ان شعرت موسكو بخطورة النهج التوسعي الامريكي كان لها موقفا اخر يختلف عن مواقفها السابقة سواء في اروقة الامم المتحدة او خارجها فتصدت لجميع المحاولات لتي تستهف سورية " اخر حليف" لها في المنطقة خاصة في موقفها والصين في مجلس الامن فضلا عن خطورة اسقاط النظام والدولة السورية على روسيا نفسها نظرا للتوجه" الاسلاموفي الارهابي الذي يتصدر الموقف مدعوما من انظمة موالية للولايات المتحدة في المنطقة .



وقداعاد العراق من خلال توجهه الى موسكو للتسلح الامل في ايجاد موقع قدم لروسيا في العراق على المستويين الاقتصادي والعسكري رغم خضوع العراق لاحتلال امريكي غير مرئي كون" واشنطن" هي التي تتحكم بالامور من خلال ادواتها التي زرعتها في معظم المؤسسات العراقية قبل سحب قواتها العسكرية وفق اتفاقية مبهمة بصرف النظر عما يقال عن وجود حكومة منتخبة او برلمان اوغير ذلك من المسميات .



ثم التفتت موسكو الى " منطقة كردستان" فقد افيد بان بارزاني قد يزور موسكو لكن وزارة الخارجية الروسية بادرت بالتاكيد على ان " منطقة" كردستان ليست بديلا للعراق لكن هناك علاقات روسية مع الكرد ترجع الى عهد مصطفى بارزاني هكذا ورد على لسان المتحدث باسم الخارجية الروسية وكانها رسالة تطمين الى بغداد مثلما اكدت الوزارة وجود علاقات روسية مع معظم الشعوب.



ونتمنى ان لاتخطئ موسكو هذه المرة وتذهب بعيدا مع بارزاني كما فعلت تركيا وان لايتم ذلك على حساب العراق وبغداد تحديدا.



روسيا كما هو معلوم ليست بحاجة الى نفط " منطقة كردستان" او الى الغاز وان لديها ما يكفي كونها تغذي معظم دول اوربا بالغاز الروسي كما ان شركاتها النفطية حصلت على عقود في جنوب العراق ولااظن ان موسكو" سوف تقدم على مغامرة ابرام عقود جديدة مع " منطقة كردستان" مثلما اقدمت على ذلك بعض الشركات الغربية في حال عرض بارزاني ذلك .



ويتوقع ان يطرح بارزاني على موسكو مسالة عدم تسليح الجيش العراقي هكذا عودنا هذا" الرجل" الذي يكره العراق ومؤسسته العسكرية لان كل مايربطه بالعراق فقط هو مايدخل حساباته وحسابات المحيطين به من الخزينة العراقية سنويا " .



ولا نعلم ما اذا سوف تلتفت روسيا ام لا الى نهج " بارزاني" الداعي الى عدم تسليح العراق بزعم الخشية من ذلك وهو ما اقدم عليه في زياراته في اكثر من دولة بما في ذلك الولايات المتحدة اتي ترتبط بعقود تسليحية مع بغداد لكنها لم تف بمعظم تلك العقود حتى الان.



وتركت الجيش العراقي طيلة سنوات عشر دون اسلحة دفاعية ثقيلة لحماية الحدود اوطائرات لحماية اجواء البلاد في عملية مقصودة الهدف منها ترك " العراق" ضعيفا في محيطه ورهينة بالطلب الى القوات الامريكية المرابطة في دول الجوار " الكويت تحديدا" او في قواعدها المنتشرة بالمنطقة لحماية اجوائه.



الايام القادمة ستكشف موقف موسكو !!!!



بالعيد قال ان الهجوم على سوريا مؤامرة خليجية صهيونية ... فاغتالوه




February 06 2013



نشرت جريدة الخليج التي تصدر في الشارقة حوارا كانت قد اجرته مع الزعيم التونسي بالعيد قبل ساعات من اغتياله اشار فيه صراحة الى ان سوريا تتعرض الى مؤامرة وهجمة صهيونية خليجية وكرر المحامي والناشط السياسي التونسي الراحل شكري بالعيد كلمة الاغتيال السياسي 16 مرة، خلال الحديث الذي أدلى به إلى “الخليج” قبل اغتياله أمس



وفي رده على سؤال حول التهديدات التي تعرض لها مؤخرا بقتله، قال إن ذلك صار “خبزه اليومي” وإنه لا يخاف من الموت، ولن تثنيه التهديدات عن مواصلة مشواره النضالي ودفاعه عن الثورة



المحامي والناطق الرسمي لحزب الوطنيين شكري بالعيد حذر من المخططات الإرهابية التي تنوي حركة “النهضة” الإسلامية تنفيذها، وقال إن الاغتيال السياسي سيكتب نهاية الثورة وبداية فترة مظلمة قد تجر البلاد لحرب أهلية، في أحسن الحالات ...وعن التحوير الوزاري المرتقب أورد بأن “الحكومة تماطل ولن تجري تحويرا وزاريا، وحيلها لم تنطل على المعارضة” ... كما دعا الحكومة إلى الاستقالة فورا لأنها استوفت كل الفرص لاستعادة ثقة الشعب فيها



: وتاليا نص الحوار الذي أجرته جريدة الخليج الاماراتية مع الشهيد السياسي شكري بالعيد قبل اغتياله أمس وتلقيه 4 رصاصات قاتلة



تعرضت مؤخراً إلى تهديدات بالقتل من أطراف تتهمك بالتحريض على العنف وتعطيل عمل الحكومة، من يقف وراء ذلك؟



التهديد بالقتل صار خبزي اليومي وجزءا من حياتي، ولكن اللهجة صارت أكثر جرأة في الآونة الاخيرة خاصة بعد أن دعوت الحكومة إلى تقديم استقالتها لأنها أثبتت فشلها فعلا، ولا يهمني من يقف وراء التهديدات التي اتلقاها، لأنني متمسك بكل مواقفي ولن أغيرها حتى تتغير الحكومة أو تستقيل برمتها



نددت بالاعتداء على المساجد وتدنيس القرآن الكريم، وحامت حول دفاعك عن اليهود في تونس كثير من نقاط الاستفهام



القرآن مقدس والاعتداء عليه اعتداء على كينونتي وهويتي، ويهود تونس جزء من الشعب التونسي لا بد من احترامهم والدفاع عنهم مثلهم مثل بقية المواطنين في البلاد



الاعتداء على الشيخ عبد الفتاح مورو (نائب رئيس حركة النهضة) مؤخرا وتكفيره أثار ردود أفعال كثيرة حذرت من تصاعد العنف السياسي في تونس



قوبلت دعوات المعارضة للحكومة بضرورة حل رابطات حماية الثورة بالتجاهل والرفض، وهو ما يعلن ضمنيا تواطؤها مع هذه “الميليشيات” التي تستعين بها النهضة لتكريس العنف والتصعيد . ونخشى اليوم من أن يتطور العنف السياسي إلى اغتيالات سياسية تدخل البلاد في نفق مظلم لا آخر له



كيف ترى الوضع العام في البلاد اليوم



يتسم الوضع العام في البلاد بتدهور مخيف على جميع الصعد وفي جل المجالات، فالاقتصاد الوطني يعيش حالة من التدهور الكارثي بسبب المحافظة على المنوال التنموي للنظام السابق، والمحافظات التي اندلعت منها الثورة ودفعت فاتورة باهظة من دم الشهداء والجرحى تعيش اليوم إحباطا شديدا وحالة من التوتر والاحتقان، وسياسيا فقدت تونس صورتها الناصعة في الخارج وصارت الفضائح الأخلاقية والمالية لبعض الوزراء والتصريحات والتصريحات المضادة تسيل الحبر في الصحف المحلية والاجنبية، بينما لم يتقدم برنامج الحكومة قيد أنملة



يصر حمادي الجبالي رئيس الحكومة الانتقالية على أن موعد الاستحقاقات الانتخابية لن يتجاوز الصائفة القادمة في غياب دستور وقانون انتخابي واضح



من المستحيل إجراء الانتخابات قبل سنة من الآن، وحزبنا كان من بين الحساسيات السياسية التي وقعت على اتفاق 15 سبتمبر مع كل من حركة النهضة وحزب التكتل الشريكين في الحكم حالياً وقد التزمنا جميعاً بصياغة الدستور وإنهاء مهام المجلس التأسيسي في مدة لا تتجاوز السنة إلا أن حركة النهضة نكثت عهدها ومن ينكث العهود يعرف موقعه شرعا، كما نعتبر أن الحكومة فقدت شرعيتها منذ اللحظة التي تبنت فيها المخططات التنموية للنظام السابق لذلك طرحنا حوارا وطنيا من أجل تحديد جدول زمني للمرحلة القادمة وتشكيل حكومة كفاءات وطنية لتجنب الأزمة السياسية التي تواجهها البلاد، غير أن الحكومة الحالية ترفض الحوار وتصر على التجاهل، وتكرس ميليشيات النهضة العنف الذي قد يصل إلى الاغتيالات السياسية، كما حدث للمرحوم لطفي نقض التابع لحركة نداء تونس



المعارضة في تونس لا تعارض ولا تقدم بدائل حسب قراءات عديد الملاحظين ما تعليقكم



هذا غير صحيح فالمعارضة قدمت بدائل قانونية دقيقة من بينها أكثر من 40 مشروع دستور وجدولاً زمنياً للانتخابات وطرحنا مقترحات تتعلق بالوضع الاجتماعي وخاصة مسألة التشغيل والزيادة في الأجور بالقطاعين العام والخاص لكن حكومة الجبالي مازالت أسيرة للمنهاج التنموي للرئيس السابق



صرحت بأنك ضد العقاب الجماعي وأنك تؤيد مسألة المصالحة قبل المحاسبة لرجال الأعمال المتورطين مع النظام السابق



الثورة التي اندلعت من أجل الحرية وبهدف إرساء نظام ديمقراطي يكرس علوية القانون يتعارض مع ثقافة الاجتثاث والاستئصال في المقابل طلبنا أن يتم محاسبة المذنبين في حق الشعب عبر أجهزة قضائية مستقلة لا تخضع إلى المزايدات السياسية والى المصالح الحزبية الضيقة



هل يمكن اعتبار ما يحدث في سوريا ثورة شعبية



ما تعيشه بلاد الشام في تقديري هي مؤامرة وعدوان رغم قناعتنا الراسخة بضرورة التغيير وحق الشعب السوري في التحرر من الديكتاتورية وبناء نظام ديمقراطي تحرري لكن ما يحصل الآن في سوريا هي مؤامرة امريكية صهيونية لضرب النظام وفرض قوى سياسية معينة تحت عباءة الاسلام السياسي فلمن مصلحة “تسليح الجيش الحر” ... زد على ذلك عمالة بعض الأنظمة العربية التي أصبحت أداة في يد المشروع الأمريكي ولعبت دورا كارثيا في المنطقة العربية



ما أوجه التشابه والاختلاف بين الثورة في تونس، والتي حدثت في مصر



لا شك أن المسارين الثوريين التونسي والمصري قد انطلقا على نفس الشاكلة فكلاهما ثار من أجل الحرية والكرامة وضد الاستبداد والديكتاتورية غير أن نقاط الاختلاف قد برزت بعد سقوط النظامين وبداية المرحلة الانتقالية فمصر فقدت عناصر المناعة التي تساعدها على كنس رموز النظام السابق فخلقت بذلك توازيا بين الجيش والإخوان المسلمين وانحصر الصراع بين هذه القطبية فكان بذلك التدخل الأمريكي وقيامه بتسوية بين الإخوان والعسكر لتنتصر بذلك الثورة المضادة ومشروع الارتداد على مسار الثورة على عكس ما حصل في تونس، فالجيش كان ايجابيا في تعاطيه مع الأحداث المتسارعة التي شهدتها البلاد أضف إلى ذلك صمود عناصر المناعة من جمعيات ومكونات مجتمع مدني ضد جماعات الإسلام السياسي المتآمرة على الوطن ودفاع النخب التنويرية على مدنية الدولة وقيم الجمهورية



يعتقد البعض أن الثورات العربية تتنزل في إطار مشروع أمريكي لإعادة رسم الخارطة السياسية



الثورة في تونس فاجأت كل القوى الإمبريالية في العالم فكانت انتفاضة عفوية لم تتمكن القوى الأجنبية من إخمادها إلا بعد هروب بن علي وذلك بمحاولة تجميع قوى الثورة المضادة وتنظيم صفوفها ودعمها حتى تسيطر من جديد بمساعدة حركة النهضة التي أرسلت وفودا للولايات المتحدة الأمريكية عديد المرات لترتبط بجهات أجنبية تهدف لاغتصاب الثورة المباركة بل إن هذه الحركة تقود الثورة المضادة في تونس وتعتبر القوة الرئيسية لتنفيذ المشروع الأمريكي الصهيوني في المنطقة



هل تقصد بذلك أن إمكانية تحالف حركة النهضة مع حزب نداء تونس أمر مطروح



الأمريكان لا يراهنون على حزب سياسي واحد وإنما وجهوا أنظارهم لأكثر من طرف فهناك وجه رئيسي وآخر احتياطي وبالتالي فهي يمكن أن تعتمد على هؤلاء كما يمكن أن تلقي بهما جانبا أو تضبط تحالفا بين الفريقين



يبقى هذا الاحتمال واردا جدا في عالم السياسة والمصالح ولنا على ذلك أدلة عديدة من بينها تبني الترويكا للبرنامج الاقتصادي لحكومة قائد السبسي كما أن للطرفين ارتباطات دولية وبالتالي فإن إمكانية حصول تحالفات حزبية في المرحلة المقبلة يجب أخذها بعين الاعتبار نظرا لنزوع الغرب نحو استهداف مسيرة الشعوب العربية ومنع أمتنا من تحديد مصيرها بنفسها



اتهمت النهضة بأنها تتعامل مع التجمعيين في السر بينما تعيب على نداء تونس استقطابهم



هذه وقائع حقيقية فحركة النهضة اعتمدت على عديد التجمعيين وعينتهم في مفاصل الدولة والمؤسسات الحيوية الكبرى في البلاد وفاء لشعارها الذي رفعته “التجمعيون الجيدون هم الذين يؤيدون حركة النهضة”، كما أن هذا التنظيم الحزبي له نزوع متنام نحو بناء نمطي مجتمعي كلياني مغلق كما طرحت مع شركائها في الحكم كل البلاد للبيع من أراض وعقارات وتجرأت على القيام بتجاوزات خطيرة فاقت فساد بن علي، فالنهضة وبن علي في اعتقادي هما وجهان لعملة واحدة ولعل ترشيح الإسلاميين لابن علي في انتخابات 2 أبريل 1989 الرئاسية دليل على ذلك أضف إلى ذلك التصريح الشهير لراشد الغنوشي الذي قال فيه بصريح العبارة ثقتي في الله أولا وفي ابن علي ثانيا



الإعلام التونسي يصارع من أجل الكلمة الحرة، هل هو ضحية حكومة تريد تركيعه أم هي ضحية إعلام يريد تركيعها



كان الإعلام في تونس في عهد الرئيس السابق يعاني من هنات عديدة فجاءت الثورة وكسرت القيود التي كبلت الأقلام لسنوات طوال لكن ما نعيشه اليوم هو أشبه بالأمس القريب فالحكومة تسعى جاهدة لتركيع الإعلام وتوظيفه في الانتخابات القادمة لذلك عينت مديرين لمؤسسات إعلامية كبرى في البلاد عرفوا بولائهم للرئيس السابق وبالتالي فالحكومة تستهدف الإعلام لأنها تدرك أن ضربه هو لمدخل أساسي للإمساك بزمام السلطة وبناء الديكتاتورية



ما صحة ما يروج حول إمكانية التحاقك بنداء تونس



لم تطرح هذه المسألة ولن تطرح أبدا لسبب بسيط هو الاختلاف الجوهري بين الطرفين، فحزبنا عمالي يساري أما الثاني فهو يميني ليبرالي ولا يمكننا بأي حال من الأحوال أن نتحالف