حصاد زراعة ديمقراطية جورش بوش شوز والقرد الاسود بر اك حسين اوباما في العراق هلهولة لحكومة مجرمي سلطة الاحتلال وبرلمان خرسان وطرشان وعميان الاحتلال ياخونة حرامية مصيركم سوف يكون مثل مصير اي عميل اميركي وانكليزي وايراني ومصير اي نظام دكتاتوري جاء بقطار اسيادهم الامبريالين الامريكان

IRAQI REVOLUTIONARY MAOIST ORGANIZATION - IRMO المنظمة الماوية الثورية العراقية - جبهة نجوم الحمراء




الكفاح المسلح الطريق الوحيد للتحرير

الكفاح المسلح الطريق الوحيد للتحرير







2013-05-16

الامبريالية هي الراسمالية في اعلى مراحلها6






6
الرفيق حسقيل قوحمان
 ملاحظة: كتب هذا المقال قبل نشر مقال يعقوب ابراهامي المعنون حسقيل قوجمان في اعلى مراحله. فلم اغيره او اضيف اليه بل ارسلته كما هو وانوي الجواب على مقاله الجديد عن يعقوب ابراهامي في ادنى مراحله في مقال او سلسلة مقالات حسب الحاجة اذا سمحت لي الطبيعة ولم تسلبني القدرة على كتابته.

في الحقيقة كانت الحلقة الخامسة الحلقة الاخيرة في هذه السلسلة التي تهدف الى تلبية الطلب الذي وجهه الي احد القراء حول الراسمالية والراسمالية الامبريالية. ولم تكن هذه الحلقة السادسة في التصميم الاولي لهذه السلسلة من المقالات. فقد اضطرتني الحاجة الى الاجابة على بعض التعليقات الى اضافة هذه الحلقة السادسة التي لا تتعلق بموضوع المقالات المخصص لبحث التحول من الراسمالية التنافسية الى مرحلة الراسمالية الامبريالية.
كما كان الحال في سلسلة المقالات حول شطف الادمغة وسلسلة المقالات حول قانون فائض القيمة كثرت التعليقات على الحلقة الثانية من هذه السلسلة من المقالات.
جاء في التعليقات من كتب ان حسقيل قوجمان لا يرد على التعليقات مبدئيا. هذا واقع فعلا ولكنه نصف الحقيقة لذلك فهو غير صحيح. فانا فعلا لا اشترك في التعليقات الواردة بخصوص مقالاتي ولكني في الحقيقة اناقش التعليقات التي ارى من الضروري او من المفيد مناقشتها. فاغلبية التعليقات لا علاقة لها بموضوع المقال بل هي مغازلات بين يعقوب وبعض اعضاء شلته او بين شلته وبعض منتقدي الشلة او اعدائها. وواضح في عدد من عدة مقالات كتبتها للرد او لمناقشة بعض التعليقات التي تستحق الاجابة او الرد عليها سلبا او ايجابا. وانا لا اتوانى ولن اتوانى في تلبية اي طلب يوجه الي لمناقشة اي موضوع استطيع مناقشته. بل حتى هذه السلسلة التي نحن بصددها هي كما اوضحت في بداية الحلقة الاولى تلبية لطلب احد القراء اقتبست جزءا منه. ولكني حين اناقش او ارد على تعليقات افعل ذلك في مقال كامل منفصل لسببين. اولا لان تحديد عدد الكلمات المسموح بها في التعليقات يجعل من الصعب جدا اكمال التعليق او الرد لانه يتطلب سلسلة طويلة من التعليقات. والسبب الثاني هو انني اريد كتابة الرد او المناقشة لكافة القراء اذ اعلم ان الكثير من القراء يقرأون المقال ولا يتابعون التعليقات الكثيرة التي تجري بصدده.
وجه يعقوب ابراهامي في احد تعليقاته سؤالا الى حسقيل قوجمان حول سبب اعتبار الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية وتفضل مشكورا بالاجابة على سؤاله بالنيابة عن حسقيل قوجمان استنادا الى سعة اطلاعه على الاجابات الستالينية! واكد لقرائه ان جواب حسقيل قوجمان لا يمكن ان يكون مخالفا لجوابه. لكن حسقيل قوجمان كان في نفس المقال قد وجه نفس السؤال لنفسه واجاب عليه كما يلي:
"كتب لينين كتابه الرائع في شرح المرحلة الامبريالية "الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية". واول ما نحتاج الى تفسيره هو لماذا قرر لينين في كتابه ان الامبريالية هي اعلى مراحل الراسمالية؟ قرر لينين ان الامبريالية هي اعلى مراحل الراسمالية لان الراسمالية تتألف من ثلاثة قطاعات هي القطاع التجاري والقطاع الصناعي والقطاع المالي.
"في البداية كانت الراسمالية التجارية هي القطاع السائد في نشوء الانتاج الراسمالي في عهد المانيفكتورا. وفي فترة الثورة الصناعية اصبح قطاع الراسمالية الصناعية هو القطاع المسيطر حين اصبحت الراسمالية التجارية والراسمالية المالية تعتمد في عملها وارباحها على الراسمالية الصناعية. وفي المرحلة الامبريالية اصبحت الراسمالية المالية هي السائدة واصبحت الراسمالية التجارية والراسمالية الصناعية تعتمد في نشاطها وارباحها على نشاط الراسمالية المالية. الراسمالية المالية هي القطاع الاعلى في قطاعات الراسمالية ولم يعد ثمة قطاع اخر اعلى من القطاع المالي تتطور اليه الراسمالية بعد القطاع المالي. لذلك قرر لينين ان الامبريالية هي اعلى مراحل الراسمالية واخر مراحلها. وما زال العالم الراسمالي يعيش هذه المرحلة."
تجاهل يعقوب هذا التساؤل والجواب عليه وبدلا من ذلك وجه السؤال واجاب عليه بطريقته الخاصة ربما خوفا من ان الاشارة الى سؤالي وجوابي قد تفسد جماهير شلته. انني لا استعمل كلمة جماهير هنا لمنافسة يعقوب في عبقريته الفكاهية التي لو تخلى عنها لسبب ذلك خسارة كبرى للحوار المتمدن! بل استعمل ذلك لان يعقوب في الحديث عن اهمية شلته وعن اتساع المنتقدين لها او المعادين لها اقتبس جملة من تقديم كارل ماركس وانجلز للبيان الشيوعي حول انتشار شبح الشيوعية وعموم معاداتها. ولكن تجاهله لسؤال وجواب حسقيل قوجمان لم يكن موفقا هذه المرة.
قد يكون جواب حسقيل هذا صحيحا او خاطئا ومن حق كل قارئ ان يناقشه ويرد عليه وينتقده. فهذا حق مطلق للقارئ وليس من حق حسقيل قوجمان ان يمنع اي قارئ عن ممارسة هذا الحق او يعترض عليه بسبب استعماله هذا الحق. ولكن ليس من حق القارئ ان يتجاهله. ولكن يعقوب تجاهله كليا. فاما انه لم يقرأه او قرأه ولم يفهمه او قرأه وفهمه وتعمد تجاهله لاسبابه الخاصة.
اغلبية التعليقات الساحقة لا علاقة لها بموضوع المقال الذي يبحث موضوع الامبريالية وكونها اخر مراحل الراسمالية بل مجرد مغازلات بين يعقوب واعضاء شلته او بين الشلة وبعض منتقديها وليس في هذا ما يستدعي دخولي في هذه المناقشات. وفيما يلي احد هذه النقاشات:
نبش يعقوب ابراهامي القبر الذي دفن لينين الماركسية فيه واخرج جثتها ونفخ فيها من روحه فبعثت ماركسية على ذوقه. واستنادا الى هذه الماركسية او الى الصهيونية اليسارية او الى كليهما توصل الى اكتشاف وصية الهية. وهذه الوصية ارسلها الله اليهودي القديم وليس الله العلمي الحديث، اله القرن الحادي والعشرين الذي اكتشفه يعقوب او علمنا بان العلم توصل اليه في نظرية الانفجار العظيم. هذه الوصية الالهية التي اوصى بها الله اليهودي القديم عن حب الغريب اقتبسها يعقوب باللغة العبرية، اللغة الرسمية للاله اليهودي. وحين جابهه احد مغازليه بوصية الهية اخرى نقيضة للوصية الاولى، الوصية التي وجهها الاله الى القائد العسكري يهوشوع بن نون الذي قد يكون هو الذي ازهق روح موسى في جبل سيناء وليس عزرائيل بابادة اريحا عن بكرة ابيها وعدم الابقاء على غير عاهرتين والذهب والفضة وربما الحديد ايضا والوصية الالهية التي تلت ابادة اريحا حين امر الله في وصيته الالهية اعدام جندي يهودي ابقى ثوبا لزوجته لم يحرقه مع عائلته بمن فيهم اطفاله رجما حتى الموت اجاب يعقوب انه يعلم ان الدين اليهودي مليء بالمتناقضات. يبدو ان الاله اليهودي يصدر وصاياه المفيدة حين يكون صاحيا ويصدر وصاياه المبيدة حين يكون سكرانا ولكن المهم في الامر هو ان يعقوب اعرب عن اعتباره كتاب التوراة كتابا الهيا يحتوي على وصايا الهية وليس كتابا كتبه انسان اسمه عزرا الكاتب في بابل كما يشير التاريخ. فهل في هذا النقاش ما يستوجب تدخلي كشريك فيه؟!
وفي الحلقة الثالثة من هذه السلسلة علق يعقوب ابراهامي تعليقا صغيرا واحدا. قرأ في المقال ان حسقيل يعتبر صناعة الكومبيوتر صناعة خفيفة مثل الملابس فذهل واستغرب وفكر مرة اخرى في مشكلة تحديد القرن الذي يعيشه حسقيل قوجمان وتوصل هذه المرة متسرعا الى ان حسقيل يعيش في عالم ما قبل خمسين عاما. فكما هو الحال في جميع تعليقات يعقوب كان الهدف الوحيد من تعليقاته شخص حسقيل قوجمان وليس موضوع المقال الذي يعلق عليه. فلم يناقش في تعليقه مثلا لماذا يعتبر هو ان انتاج الكومبيوتر صناعة ثقيلة كانتاج القنبلة الذرية وانتاج الصواريخ العابرة للقارات التي تستطيع حملها واطلاقها مثلا.
احتار يعقوب في تحديد القرن الذي يعيشه حسقيل قوجمان وقدر ان حسقيل يعيش في عالم ما قبل خمسين عاما فقط وعند انتقاده من قبل احد القراء شعر بخطئه وتسرعه في تحديد القرن الذي يعيشه حسقيل واعترف بخطئه والاعتراف بالخطأ فضيلة فصحح خطأه واعتبر ان حسقيل في الواقع لا يعيش في عالم ما قبل خمسين عاما بل هو يعيش في عالم ما قبل مائة عام.
لم يشرح يعقوب لماذا يعتبر انتاج الكومبيوتر صناعة ثقيلة ويبدو انه يعتبره صناعة ثقيلة نظرا لميزات الكومبيوتر الهائلة التي تستطيع ان تجري عملية في ثوان يستغرق حلها بيد الانسان شهورا او سنوات. ويعقوب اخصائي في عمل الكومبيوتر مهنته التي حصل منها على معيشته وليس مثل حسقيل الذي لا يعرف عن الكومبيوتر الا ما يعادل الة الطابعة التي يكتب فيها مقالاته وحين يجابه صعوبة في العمل عليه يلجأ الى اولاده واحفاده لانقاذه من الورطة.
في الحقيقة كان تصحيح يعقوب لخطأ معيشة حسقيل في عالم ما قبل خمسين عاما الى ما قبل مائة عام غير كاف لان حسقيل اعتمد في اعتباره صناعة الكوميوتر صناعة خفيفة على كتاب عمره مائة وخمسين عاما ويعقوب كما يعلم كل قرائه يقدر قيمة الكتاب حسب عمره وليس حسب محتواه. وعلى اساس هذا الكتاب قرر حسقيل ان صناعة الكوميوتر صناعة خفيفة استنادا الى تقسيم الراسمال الى راسمال ثابت وراسمال متغير ومقدار الراسمال الثابت وضخامة مصانع السلعة هي التي تقرر ما اذا كانت صناعة السلعة خفيفة ام ثقيلة.
ولكن يعقوب الذي يعيش في القرن الحادي والعشرين فقط لا يميز بين الراسمال الثابت والراسمال المتغير والنسبة بينهما ولذلك يقرر ان صناعة الكومبيوتر صناعة ثقيلة ويتحير في تحديد القرن الذي يعيشه حسقيل. والسؤال هو اذا كانت دول مثل كوريا الجنوبية او تايوان او سنغافورة تصنع الكومبيوتر فهل تصبح هذه الدول في اعتقاد يعقوب دولا صناعية او تصنف من العالم الثاني ام تبقى دولا نامية من العالم الثالث؟

6
ملاحظة: كتب هذا المقال قبل نشر مقال يعقوب ابراهامي المعنون حسقيل قوجمان في اعلى مراحله. فلم اغيره او اضيف اليه بل ارسلته كما هو وانوي الجواب على مقاله الجديد عن يعقوب ابراهامي في ادنى مراحله في مقال او سلسلة مقالات حسب الحاجة اذا سمحت لي الطبيعة ولم تسلبني القدرة على كتابته.

في الحقيقة كانت الحلقة الخامسة الحلقة الاخيرة في هذه السلسلة التي تهدف الى تلبية الطلب الذي وجهه الي احد القراء حول الراسمالية والراسمالية الامبريالية. ولم تكن هذه الحلقة السادسة في التصميم الاولي لهذه السلسلة من المقالات. فقد اضطرتني الحاجة الى الاجابة على بعض التعليقات الى اضافة هذه الحلقة السادسة التي لا تتعلق بموضوع المقالات المخصص لبحث التحول من الراسمالية التنافسية الى مرحلة الراسمالية الامبريالية.
كما كان الحال في سلسلة المقالات حول شطف الادمغة وسلسلة المقالات حول قانون فائض القيمة كثرت التعليقات على الحلقة الثانية من هذه السلسلة من المقالات.
جاء في التعليقات من كتب ان حسقيل قوجمان لا يرد على التعليقات مبدئيا. هذا واقع فعلا ولكنه نصف الحقيقة لذلك فهو غير صحيح. فانا فعلا لا اشترك في التعليقات الواردة بخصوص مقالاتي ولكني في الحقيقة اناقش التعليقات التي ارى من الضروري او من المفيد مناقشتها. فاغلبية التعليقات لا علاقة لها بموضوع المقال بل هي مغازلات بين يعقوب وبعض اعضاء شلته او بين شلته وبعض منتقدي الشلة او اعدائها. وواضح في عدد من عدة مقالات كتبتها للرد او لمناقشة بعض التعليقات التي تستحق الاجابة او الرد عليها سلبا او ايجابا. وانا لا اتوانى ولن اتوانى في تلبية اي طلب يوجه الي لمناقشة اي موضوع استطيع مناقشته. بل حتى هذه السلسلة التي نحن بصددها هي كما اوضحت في بداية الحلقة الاولى تلبية لطلب احد القراء اقتبست جزءا منه. ولكني حين اناقش او ارد على تعليقات افعل ذلك في مقال كامل منفصل لسببين. اولا لان تحديد عدد الكلمات المسموح بها في التعليقات يجعل من الصعب جدا اكمال التعليق او الرد لانه يتطلب سلسلة طويلة من التعليقات. والسبب الثاني هو انني اريد كتابة الرد او المناقشة لكافة القراء اذ اعلم ان الكثير من القراء يقرأون المقال ولا يتابعون التعليقات الكثيرة التي تجري بصدده.
وجه يعقوب ابراهامي في احد تعليقاته سؤالا الى حسقيل قوجمان حول سبب اعتبار الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية وتفضل مشكورا بالاجابة على سؤاله بالنيابة عن حسقيل قوجمان استنادا الى سعة اطلاعه على الاجابات الستالينية! واكد لقرائه ان جواب حسقيل قوجمان لا يمكن ان يكون مخالفا لجوابه. لكن حسقيل قوجمان كان في نفس المقال قد وجه نفس السؤال لنفسه واجاب عليه كما يلي:
"كتب لينين كتابه الرائع في شرح المرحلة الامبريالية "الامبريالية اعلى مراحل الراسمالية". واول ما نحتاج الى تفسيره هو لماذا قرر لينين في كتابه ان الامبريالية هي اعلى مراحل الراسمالية؟ قرر لينين ان الامبريالية هي اعلى مراحل الراسمالية لان الراسمالية تتألف من ثلاثة قطاعات هي القطاع التجاري والقطاع الصناعي والقطاع المالي.
"في البداية كانت الراسمالية التجارية هي القطاع السائد في نشوء الانتاج الراسمالي في عهد المانيفكتورا. وفي فترة الثورة الصناعية اصبح قطاع الراسمالية الصناعية هو القطاع المسيطر حين اصبحت الراسمالية التجارية والراسمالية المالية تعتمد في عملها وارباحها على الراسمالية الصناعية. وفي المرحلة الامبريالية اصبحت الراسمالية المالية هي السائدة واصبحت الراسمالية التجارية والراسمالية الصناعية تعتمد في نشاطها وارباحها على نشاط الراسمالية المالية. الراسمالية المالية هي القطاع الاعلى في قطاعات الراسمالية ولم يعد ثمة قطاع اخر اعلى من القطاع المالي تتطور اليه الراسمالية بعد القطاع المالي. لذلك قرر لينين ان الامبريالية هي اعلى مراحل الراسمالية واخر مراحلها. وما زال العالم الراسمالي يعيش هذه المرحلة."
تجاهل يعقوب هذا التساؤل والجواب عليه وبدلا من ذلك وجه السؤال واجاب عليه بطريقته الخاصة ربما خوفا من ان الاشارة الى سؤالي وجوابي قد تفسد جماهير شلته. انني لا استعمل كلمة جماهير هنا لمنافسة يعقوب في عبقريته الفكاهية التي لو تخلى عنها لسبب ذلك خسارة كبرى للحوار المتمدن! بل استعمل ذلك لان يعقوب في الحديث عن اهمية شلته وعن اتساع المنتقدين لها او المعادين لها اقتبس جملة من تقديم كارل ماركس وانجلز للبيان الشيوعي حول انتشار شبح الشيوعية وعموم معاداتها. ولكن تجاهله لسؤال وجواب حسقيل قوجمان لم يكن موفقا هذه المرة.
قد يكون جواب حسقيل هذا صحيحا او خاطئا ومن حق كل قارئ ان يناقشه ويرد عليه وينتقده. فهذا حق مطلق للقارئ وليس من حق حسقيل قوجمان ان يمنع اي قارئ عن ممارسة هذا الحق او يعترض عليه بسبب استعماله هذا الحق. ولكن ليس من حق القارئ ان يتجاهله. ولكن يعقوب تجاهله كليا. فاما انه لم يقرأه او قرأه ولم يفهمه او قرأه وفهمه وتعمد تجاهله لاسبابه الخاصة.
اغلبية التعليقات الساحقة لا علاقة لها بموضوع المقال الذي يبحث موضوع الامبريالية وكونها اخر مراحل الراسمالية بل مجرد مغازلات بين يعقوب واعضاء شلته او بين الشلة وبعض منتقديها وليس في هذا ما يستدعي دخولي في هذه المناقشات. وفيما يلي احد هذه النقاشات:
نبش يعقوب ابراهامي القبر الذي دفن لينين الماركسية فيه واخرج جثتها ونفخ فيها من روحه فبعثت ماركسية على ذوقه. واستنادا الى هذه الماركسية او الى الصهيونية اليسارية او الى كليهما توصل الى اكتشاف وصية الهية. وهذه الوصية ارسلها الله اليهودي القديم وليس الله العلمي الحديث، اله القرن الحادي والعشرين الذي اكتشفه يعقوب او علمنا بان العلم توصل اليه في نظرية الانفجار العظيم. هذه الوصية الالهية التي اوصى بها الله اليهودي القديم عن حب الغريب اقتبسها يعقوب باللغة العبرية، اللغة الرسمية للاله اليهودي. وحين جابهه احد مغازليه بوصية الهية اخرى نقيضة للوصية الاولى، الوصية التي وجهها الاله الى القائد العسكري يهوشوع بن نون الذي قد يكون هو الذي ازهق روح موسى في جبل سيناء وليس عزرائيل بابادة اريحا عن بكرة ابيها وعدم الابقاء على غير عاهرتين والذهب والفضة وربما الحديد ايضا والوصية الالهية التي تلت ابادة اريحا حين امر الله في وصيته الالهية اعدام جندي يهودي ابقى ثوبا لزوجته لم يحرقه مع عائلته بمن فيهم اطفاله رجما حتى الموت اجاب يعقوب انه يعلم ان الدين اليهودي مليء بالمتناقضات. يبدو ان الاله اليهودي يصدر وصاياه المفيدة حين يكون صاحيا ويصدر وصاياه المبيدة حين يكون سكرانا ولكن المهم في الامر هو ان يعقوب اعرب عن اعتباره كتاب التوراة كتابا الهيا يحتوي على وصايا الهية وليس كتابا كتبه انسان اسمه عزرا الكاتب في بابل كما يشير التاريخ. فهل في هذا النقاش ما يستوجب تدخلي كشريك فيه؟!
وفي الحلقة الثالثة من هذه السلسلة علق يعقوب ابراهامي تعليقا صغيرا واحدا. قرأ في المقال ان حسقيل يعتبر صناعة الكومبيوتر صناعة خفيفة مثل الملابس فذهل واستغرب وفكر مرة اخرى في مشكلة تحديد القرن الذي يعيشه حسقيل قوجمان وتوصل هذه المرة متسرعا الى ان حسقيل يعيش في عالم ما قبل خمسين عاما. فكما هو الحال في جميع تعليقات يعقوب كان الهدف الوحيد من تعليقاته شخص حسقيل قوجمان وليس موضوع المقال الذي يعلق عليه. فلم يناقش في تعليقه مثلا لماذا يعتبر هو ان انتاج الكومبيوتر صناعة ثقيلة كانتاج القنبلة الذرية وانتاج الصواريخ العابرة للقارات التي تستطيع حملها واطلاقها مثلا.
احتار يعقوب في تحديد القرن الذي يعيشه حسقيل قوجمان وقدر ان حسقيل يعيش في عالم ما قبل خمسين عاما فقط وعند انتقاده من قبل احد القراء شعر بخطئه وتسرعه في تحديد القرن الذي يعيشه حسقيل واعترف بخطئه والاعتراف بالخطأ فضيلة فصحح خطأه واعتبر ان حسقيل في الواقع لا يعيش في عالم ما قبل خمسين عاما بل هو يعيش في عالم ما قبل مائة عام.
لم يشرح يعقوب لماذا يعتبر انتاج الكومبيوتر صناعة ثقيلة ويبدو انه يعتبره صناعة ثقيلة نظرا لميزات الكومبيوتر الهائلة التي تستطيع ان تجري عملية في ثوان يستغرق حلها بيد الانسان شهورا او سنوات. ويعقوب اخصائي في عمل الكومبيوتر مهنته التي حصل منها على معيشته وليس مثل حسقيل الذي لا يعرف عن الكومبيوتر الا ما يعادل الة الطابعة التي يكتب فيها مقالاته وحين يجابه صعوبة في العمل عليه يلجأ الى اولاده واحفاده لانقاذه من الورطة.
في الحقيقة كان تصحيح يعقوب لخطأ معيشة حسقيل في عالم ما قبل خمسين عاما الى ما قبل مائة عام غير كاف لان حسقيل اعتمد في اعتباره صناعة الكوميوتر صناعة خفيفة على كتاب عمره مائة وخمسين عاما ويعقوب كما يعلم كل قرائه يقدر قيمة الكتاب حسب عمره وليس حسب محتواه. وعلى اساس هذا الكتاب قرر حسقيل ان صناعة الكوميوتر صناعة خفيفة استنادا الى تقسيم الراسمال الى راسمال ثابت وراسمال متغير ومقدار الراسمال الثابت وضخامة مصانع السلعة هي التي تقرر ما اذا كانت صناعة السلعة خفيفة ام ثقيلة.
ولكن يعقوب الذي يعيش في القرن الحادي والعشرين فقط لا يميز بين الراسمال الثابت والراسمال المتغير والنسبة بينهما ولذلك يقرر ان صناعة الكومبيوتر صناعة ثقيلة ويتحير في تحديد القرن الذي يعيشه حسقيل. والسؤال هو اذا كانت دول مثل كوريا الجنوبية او تايوان او سنغافورة تصنع الكومبيوتر فهل تصبح هذه الدول في اعتقاد يعقوب دولا صناعية او تصنف من العالم الثاني ام تبقى دولا نامية من العالم الثالث؟

عراق الاحتلال الطائفي المذهبي القومجي - المرأة في القرون الوسطى